top of page
high-speed-passenger-train-on-railroad-track-in-mo-2021-08-26-17-00-48-utc.jpg

شبكة قطارات عُمان

كان مشروع السكة الحديدية الخليجية أحد العوامل المهمة في تسريع وتيرة العمل على استحداث شبكة السكك الحديدية في عُمان. فلقد صُمّم الخط الرئيسي الخليجي لكي يعود على جميع الدول الأعضاء بعوائد اقتصادية واجتماعية وبيئية. فمن المقرّر أن يسير هذا الخط بمحاذاة الشريط الساحلي الشرقي للدول الستة، فينطلق من دولة الكويت شمالًا، مرورًا بالمملكة العربية السعودية وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة، ليصل إلى سلطنة عُمان جنوبًا.

Oman Rail Network-Arabic.png

وسعيًا لتأمين حركة تجارية سلسة بين الدول المعنية وتحقيق أكبر الآثار على مختلف الصعد المستهدفة، وضعت خططٌ دقيقة ومدروسة تضمن ربطًا تامًا لجميع السكك الحديدية الداخلية في كل دولة من دول المجلس من أجل تقديم خدمات نقل موثوقة وغير منقطعة للمسافرين والبضائع.

 

ستغطي شبكة قطارات عُمان 2135 كيلومترًا، وستربط أهم موانئ السلطنة وحقول ثرواتها المعدنية وتجمّعاتها السكانية الرئيسية ببعضها البعض وبدول الخليج الأخرى لتمهّد الطريق لحقبة من النمو الاقتصادي والتعاون الإقليمي الوثيق. (يمكن الاطلاع على الخريطة أعلاه)

تلتزم السكك الحديدية بالمواصفات الفنية التالية:

  • خطٌّ مزدوج مصمّم خصيصًا لتشغيله بالكهرباء في مراحل لاحقة

  • تصميم يضمن أعلى معايير السلامة والأمان (لا تقطعات مع الطرق، تركيب سياج للحماية)

  • تسيير رحلات مختلطة تنقل الركاب والبضائع

  • حمولة القاطرة والمقطورات تبلغ 32.4 طن

  • الامتثال لمعايير التصميم الدولية (الجمعية الأمريكية لهندسة السكك الحديدية وصيانة الطرق، جمعية شركات السكك الحديدية الأمريكية، الاتحاد الدولي لشركات سكك الحديد)

  • أحدث أنظمة الإشارة والاتصال (وفقًا لمعايير المستوى الثاني بحسب النظام الأوروبي للتحكّم بالقطارات، ومعايير النظام العالمي للاتصالات الجوّالة للقطارات)

bottom of page